arablog.org

” أجيو نتقهواو أو نقراو ” مبادرة شبابية مغربية تسعى لغرس ثقافة المطالعة

تعتبر المقاهي في الأحياء الشعبية من دول شمال إفريقيا أحد أهمّ وسائل الترفيه للأشخاص بعد يوم طويل من العمل أو الدراسة ، فيجلسون فرادى وجماعات للحديث عن تفاصيل الحياة والعمل والدراسة والسياسة والأحزاب وغيرها من المواضيع المهمة وغير المهمة ، طالما أنّ الحديث في غير الأطر الرسمية يعتبر تنفيسا عن الكبت والضغط الإجتماعي . وفي هذا الإطار قام منذ أيّام بعض الشباب المثقف من مدينة الخميسات بالمغرب بتأسيس مكتبة في إحدى مقاهي المدينة وتحديدا بمقهى جمال بشارع أنزران بحي السلام بوسط المدينة وذلك تحت شعار ” أجيو نتقهواو أو نقراو ” وجاءت هذه المبادرة بعد عرضها على صاحب المقهى والذي وافق عليها وساعد الشباب في تطبيقها على ارض الواقع وذلك بتوفير مكان للخزانة، هذا وقد وضع العديد من الكتب الجديدة والمستعملة التي تبرع بها عدد من المهتمين واعتبر رواد المقهى أنّ تأسيس المكتبة حدثا مهمّا وإيجابيا في واقع تشير فيه الإحصائيات إلى تدنى مستويات القراءة والمطالعة .

amino

ويسعى هؤلاء الشباب إلى غرس ثقافة المطالعة في صفوف المواطنين المغاربة بموارد ذاتية بسيطة في سعي منهم للتعريف بهذا الحدث وكسب أنصار جدد يؤمنون بتوعية المواطنين ربما يستطيعون تجميع عدد مهم من الكتب تضاف إلى مكتبة المقهى التي بدأت في كسب مطالعين جدد من مقهى الخميسات فلم يعد زائر المقهى يكتفي بالشاي والقهوة بل يذهب إلى المكتبة هناك ليبحث عن ما يثيره شعر أو فكر أو رواية يقضّي بها جلسته بعيدا عن الأحاديث الجانبية وينتظر الشباب المؤسس لهذه المبادرة أن تتسع وتشمل كل مقاهي مدينة الخميسات خصوصا ان المقاهي هي المتنفس الوحيد الذي يرتاده جيل الشباب الذي ابتعد عن الكتاب واستبدله بالوسائط التكنولوجية الاخرى التي غيّبت الكتاب من الحياة .

” أجيو نتقهواو أو نقراو ” مبادرة شبابية تعكس وعي بعض الشباب بضرورة تثقيف المواطنين بمبادرات ميدانية حقيقية تقترب للمواطن وهمومه لا بمبادرات طوباوية تعكس تعالي النخبة وتمايزهم عن بقية الشعب .

فهل ستنجح هذه المبادرة في الإنتشار في كل مدن المغرب ولما لا الإنتقال إلى دول مجاورة ربما نستطيع هزم شبح الجهل والتخلف وطيف داعش الذي يهدد سكينتنا .. بالقراءة والوعي لا بشعارات فضفاضة لا تخدم سوى فرق بعينها .

خولة الفرشيشي
cafe

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *