arablog.org

أسئلة شاعرة مغمورة تحاول أن تغامر

من يكتب الشعر مجنون .. ومن يصدّق الشعر أجنّ أما من يعيش شعريا فهو مسجون في شرنقة الحروف لا ينتهي إلا بإنتهاء الكلمات وهل تنتهي الكلمات .. هل يمكن أن تصنع من اللغة وجودك وتؤسس عالمك بها .. هل يمكن أن تكون الحياة بحجم اللغة ربما تكون حيوات كثيرة لا واحدة فقط يجيب شاعر راقد في قبره منذ قرون .. !!

لماذا الشعر مذكر تسأل شاعرة أفنت عمرها في الكتابة والتأمل والإلقاء والتخيل والترميز إقتنتعت فيما بعد بأنّ الحياة تفاحة كبيرة تؤكل قضمة قضمة وتهضم كل قضمة في تجارب كثيرة أو تجربة يتيمة تبتلع إثرها قضمة التفاحة وتذعن صاغرا لقوانين الحياة .

هل يجب أن يكتب لي غسان كنفاني ليستشهد بعدها وأنشر رسائله لأصبح شاعرة يستشهد بي العشاق في أوطان القهر والقحط العاطفي في أوطان تزج بالعشاق إلى السجن بتهم التجاهر بما ينافي الحياء ..لماذا لا تستحي هذه الأوطان في ملاحقة الحبّ ومحاكمته وقتله أو رجمه وإعدامه وفي أفضل الحالات سجنه ليصاب بلوثة جنون أو خبل ويصبح الحبّ تفاهة السذج والتفه .. لا حبيب لي مثل كنفاني تواصل الشاعرة حديثها ولا قدرة لي على الإنتشار والنجاح كما نجحت هي … غسان لو عرفتني حقا ستعشقني ستكتشفني على مراحل وستعلم كم أنا طيبة وجميلة وصادقة حنونة وشريرة مخادعة ومقاتلة وقاتلة … لماذا لا تحبني هذا المساء لو يحدث هذا سنلتقي في قصيدة طويلة لا يمكن أن تنتهي … هل تحبني يا غسان كنفاني أنا حقا كثيرة على الرجال وأنت وحدك تستحقني … تشعل الشاعرة سيجارة من سجائر كوبا التي أتتها هدية من عاشق أحبها وأحبته ولكن كان حبهما قصيرا لا يصلح أن يكون بيتا في قصيدة .

هل يجب أن أنتحر حتى تخلدني جمانة حدّاد أو غيرها في كتاب جمع التفاصيل للشاعرات في فصول الحبّ والحزن والشعر والعلم هل يجب أن أكون الفونسيا ستورني أو كارين بوري .. انا كريستنا سيزار ..توقا ديتلفسون … مارينا تسفيتاييفا … فلوريبلا إسبانكا .. أميليا روسيلي …سيليفيا بلاث … دانييل كولوبيير …إنغبورغ باخمان … ريتيكا فاريراتي …نيلغون مارمارا .. جمع بينهن الإنتحار والموت هناك واحدة مثلي من برج الجدي هل تعلمين هذا يا جمانة …كم من الوقت بحثت وجمعت سيرة الشاعرات المنتحرات يا جمانة … أعشق ذكاءك أكثر من إستدارة وجهك وحلاوة عينيك وتناسق جسمك … أنا أعشق ذكاءك أكثر من شعرك يا جمانة .. أنت التفاحة بل أنت الحياة يا جمانة قليل من ذكاءك وسأصبح شاعرة يكتب حولها نقاد كثيرون يحاولون حلّ رموز قصائدها كما يفك ذاك الأمير القابع تحت الشرفة ضفيرة أميرة سجينة في غرفة أعلى البيت ليعيد ضفرها ربما يعود بعدها مظفرا بحبها وبها …

لا بدّ للشاعرة أن تغامر تجزم الشاعرة وتشرب قليلا من قدحها لا بدّ لي أن أغامر حتى يكون موتي بمثل حياتي … لا أود أن أجلس القرفصاء يوما ما أتذكر شبابي وطفولتي وأبكي تجاعيد وجهي المسكين … أنا سأنتحر حين أكتب كتابا يختزل سيرتي مغامرتي وجهي قلبي يدي خوفي وفشلي أملي وكل شيء يشبهني مثل أزهار القرنفل وأزهار اللوتس التي لم تأتيني بعد ومثل قهوة يحضرها لي رجل ويهيلها فمن يتقن القهوة يتقن الحبّ … أنا سأصبح شاعرة في غضون تجارب ومغامرة تقول الشاعرة وتنهي حديثها مع نفسها بتحطيم المراة ورؤية نفسها شظايا شظايا في ألواح البلور المكسور .

ملاحظة : هل يجب عليّ أن أقرأ مرايا العابرات في المنام لأفكر كيف تكتب شاعرة وتفكر .

tableay

اللوحة لمحمد الوهيبي

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *